. »

http://kidssteps.blogspot.com/

....

Facebook

Friday, August 31, 2012

ابني دائم التلفظ بكلمات بذيئة


مدونة خطوات الأطفال



 ابني دائم التلفظ بكلمات بذيئة



أم أحمد- الهرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ابني يبلغ من العمر ثلاث سنوات وثمانية أشهر، وهو دائم التلفظ بكلمات بذيئة، وتلك الكلمات يلتقطه من الحضانة وليس مني أنا وأبيه لأننا لا نتلفظ بتلك الكلمات مطلقاً، فكيف يمكن أن أوجهه أن مثل ذلك الكلام خاطئ ويجب أن لا يذكره؟ وهل هو بعد سن معين سيدرك من تلقاء نفسه أن ذلك الكلام خاطئ وأن الناس لا تحبه عندما يقوله؟، أم أن هناك خطوات عملية؟ وما هي؟

الرد على الاستشارة
بداية الأب والأم هما المثال والقدوة للطفل، وما يفعلاه هو الصواب وما ينهيان عنه هو الخطأ الذي يجب تجنبه، لذا إذا سمعتيه يردد تلك الألفاظ ابدي تبرمك وأشعريه بأنك غاضبة منه، وقولي له أن ينتهي عن التلفظ بتلك الألفاظ لأنها ليست سلوك المؤدبين. وحاولي إيجاد مكان أخر غير تلك الحضانة يهتم فيه بتوعية وتقويم الأطفال حول تلك الألفاظ.
ويمكن أن تستخدمي معه أسلوب التحفيز الإيجابي من خلال ( لوحة النجوم )، وهي عبارة عن ورقة دوبلكس وملصقات ( استيكر ) على هيئة نجوم، وحين يأتي بسلوك جيد أو يمتنع عن سلوك سيء تضعي له نجمة، وفي حالة قيامه بسلوك سيء تنزع تلك النجمة وهكذا، وحينما يتجمع عدد معين من النجوم تتفقون عليه معا يكون له هدية أو شيء بسيط كقطعة شوكولاته.
وفي النهاية أحب أن أقول بأن الطفل مرآة البيئة التي تعيش فيها ويختلط بها، فقد يلتقط الطفل بعض الصفات أو السلوكيات السلبية من البيئة التي يعيش فيها، ولكن يبقى البيت في النهاية هو حائط الصد لكل ما هو سيء فيسلوك الطفل.

المصدر:احنا وهما

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المشاركات الشائعة

counter

free counters